في مثل هذا الموعد من كل عام تستذكر المملكة "صيت صيتة"، "أميرة المسؤولية الاجتماعية" كما لقبها خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، رحمه الله، وذلك من خلال إعلان الفائزين في دورتها السنوية التي تعنى بالتميز في العمل الاجتماعي.

فهذه الجائزة مستلهمة من فكر صاحبة السمو الملكي، الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز، رحمها الله، التي دأبت طيلة حياتها على المبادرة بالأعمال الخيرية الاجتماعية؛ على نحو غير تقليدي، وبطريقة مبتكرة جعلتها أيقونة للعمل الخيري والاجتماعي في حياتها وحتى في مماتها، رحمها الله، من خلال إنشاء هذه المؤسسة النوعية التي تهدف إلى رعاية وتشجيع الأعمال الاجتماعية والخيرية المستدامة.

وقد تأسست مؤسسة جائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي بتاريخ 20/5/1433هـ ومقرها مدينة الرياض وتحظى برعاية خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، الرئيس الفخري لمجلسها؛ هي مؤسسة مستقلة غير هادفة للربح المادي، تنص رسالتها على إبراز الإبداع في العمل الاجتماعي من خلال تقدير الداعمين المتميزين وتشجيع المبادرات الفردية الهادفة للتمكين الاقتصادي والدمج الاجتماعي وتشجيع بحوث ودراسات التنمية الاجتماعية، وقد كرمت في نسخها الثلاث الماضية 120 فائزًا تميزوا في العمل الاجتماعي.

ويسرّ مؤسسة جائزة الأميرة صيتة بنت عبد العزيز للتميز في العمل الاجتماعي أن تسلط الضوء في هذا الكتيب على الفائزين السبعة في دورتها الرابعة لعام 1437هـ – 2016م، والتي تحمل عنوان: التمكين الاجتماعي والاقتصادي لكبار السن، والذين يحظون بشرف التكريم في حفل يرعاه خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، حفظه الله.

وتفخر الجائزة بالمبادرات والإنجازات المتميزة التي حققتها الجهات الداعمة أو الأفراد الذين فازوا في هذه الدورة. فقد أسهموا بتفان وإخلاص وسخاء تستحق التقدير والامتنان.

والواقع أن اختيار الفائزين السبعة في هذه الدورة المكرّسة لمجال "التمكين الاجتماعي والاقتصادي لكبار السن" لم يكن أمراً سهلاً. إذ بلغ إجمالي عدد الأعمال والمبادرات المتقدمة للجائزة 368 عملاً ومبادرة، وكلها ترقى إلى مستوى مشرّف في العمل الاجتماعي والخيري.  

الفرع الأول: جوائز مبادرات الجهات الداعمة

الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان مبادرة الخدمات الاجتماعية المقدمة لكبار السن
مركز الملك سلمان الإجتماعي الرعاية النهارية لكبار السن
جمعية ود الخيرية للتكافل والتنمية الأسرية مبادرة ملتقى أهالينا

الفرع الثاني: أسماء الفائزين الأفراد

الأستاذ عبدالله محمد إبراهيم الحصين نصف قرن من العمل الاجتماعي والتنموي
الدكتور صالح ابن درويش معمار وقف
الدكتور سعيد بن سعد المرطان جمعية
الأستاذ سعيد محمد فهد القحطاني الريادة في تأسيس أندية الصم